* قيل في الامثال:
– من أصلح فاسده أرْغم حاسده.
– من أطَاع غَضَبه أضاع أدبه.
– عادات السادات سَادَات الْعَادَات.
– من سَعَادَة جدك وقوفك عِنْد حدك.
*المعاني:
الوجْد: مصدر للفعل وَجَدَ وهو الحصول على الشيء.
الوِجد: بمعنى السعة في المال والرخاء، قال تعالى: {من حيث سكنتم من وجْدكم} أي سعتكم.
الوجْد: بمعنى شدة الحب والشوق كما قيل: ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد “” لقد زادني مسراك وجدًا على وجد
-قال ابن الأثير رحمه الله: العرب تجعل القول عبارة عن جميع الأفعال، فتطلقه على غير اللسان والكلام، وكل ذلك على المجاز والاتساع.
ومنها قول بعض أهل البادية: فلان (قال) بها وطرحها أرضًا، أو: فلان (يقول) به هكذا. كناية عن فعل الشيء، بطرحه أو تحريكه، وهو استعمال فصيح.
*الشعر:
قال الأحنف بن قيس: يضيق صدر الرجل بسره، فإذا حدث به قال اكتمه علي، وأنشده:
إذا المرء أفشى سره عند غيره “” ولام عليه غيره فهو أحمق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه “” فصدر الذي يستودع السر أضيق
قال المتنبي:
(إِلَيْك فَإِنِّي لست مِمَّن إِذا اتَّقى “” عضاض الأفاعي نَام فَوق العقارب).
وقال أيضا: (يخفي الْعَدَاوَة وَهِي غير خُفْيَة “” نظر الْعَدو بِمَا أسر يبوح).
قال سابق البربري:
إِذا زَجَرْتَ لجُوجاً زِدْتَه عَلَقاً “” وَلَجَّتِ النفسُ منه في تَماديها
فعُدْ عليه إِذا ما نفسُه جّمَحَتْ “” باللينِ منك فإِن اللين يثنيها