قاعدة:
تتصل ياء المخاطبة بفعل الأمر دائمًا. قال تعالى: { *يامريم اقنتي لربك واسجدي واركعي مع الراكعين*}
من أنواع الجموع فيها:
-جمع المذكر السالم: {قال (الكافرون) هذا شيء عجيب} / -جمع المؤنث السالم: {إن (الحسنات) يذهبن السيئات} /
جمع التكسير بنوعية: القلة {وغلّقت الأبواب} والكثرة {نغفر لكم خطاياكم} -\
صيغة منتهى الجموع: جمع تكسير-{من محاريب وتماثيل}، {لهدمت صوامع … ومساجد}
من انواع الجموع فيها:
- اسم الجمع وهو الذي لا مفرد له من لفظه: (قوم ،إبل ، نساء) / – اسم الجمع الذي نفرق بينه وبين مفرده بالتاء:(تفاح تفاحة)، (تمر تمرة) / – جمع الجمع: (رجل رجال رجالات)(جمل جمال جمالات)،(سيد سادة سادات) / – اسم جنس إفرادي يطلق على القليل والكثير: (ماء ،لبن ،حليب)
الشعر:
(والْقَ عَدُوَّكَ بالتَّحِيَّة ِ لا تكنْ * مِنْهُ زمانَك خائفا تترقَّبُ
واحْذَرْهُ يوما إِنْ أتى لك باسما*** فاللَّيْثُ يَبْدو نابُه إذْ يَغْضَبُ)
وقال آخر:
(وَأَظْلَمُ أَهْلِ الظُّلْمِ مَنْ بَاتَ حَاسِداً * لِمَنْ بَاتَ فِي نَعْمَائِهِ يَتَقَلبُ
وَظُلْمُ ذَوِي القُرْبَى أَشَدُّ مَضَاضَةً*** عَلَى النَّفْسِ مِنْ وَقْعِ الحُسَامِ المُهَنَّدِ )
وقال آخر:
لاَ تَظْلِمَنَّ إِذَا مَا كُنْتَ مُقْتَدِراً * فَالظُّلْمُ آخرُهُ يَأْتِيكَ بِالنَّدَمِ
تَنَامُ عَيْنَاكَ وَالمَظْلُومُ مُنْتَبهٌ * يَدْعُو عَلَيْكَ وَعَيْنُ الله لَمْ تَنَمِ