– قال بعض الحكماء: كفى بالتجارب تأديبا وبتقلب الأيام عظة.
– وقال بعض البلغاء: التجربة مرآة العقل، والغرة ثمرة الجهل.
– إذا دخلت على أحد فسلمت فقم حتى يشير إليك صاحب المنزل أن تجلس فالقوم أعلم بعورات بيوتهم .
قال سيدنا علي ابن أبي طالب رضي الله عنه:خالف نفسك تسترح.
– كتب عمر بن الخطاب رضي الله عنه إلى أبي موسى الأشعري: مر ذوي القرابات أن يتزاوروا ولا يتجاوروا.
وقال أكثم بن صيفي: تباعدوا في الديار تقاربوا في المودة.
– وقال ذو الرياستين: قبول النميمة شر من النميمة؛ لأن النميمة دلالة والقبول إجازة، وليس من دل على شيء كمن قبله وأجازه.
– قال سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه: إذا كان الشغل مجهدة فإن الفراغ مفسدة.
– قال سيدنا معاوية رضي الله عنه: ليس في خصال الشر أعدل من الحسد، يقتل الحاسد قبل أن يصل إلى المحسود.
– كفى بالتجارب تأديبا وبتقلب الأيام عظة.
– التجربة مرآة العقل، والغرة ثمرة الجهل.