أمر نبوي:
-عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ : ” مَنْ أُعْطِيَ عَطَاءً، فَوَجَدَ فَلْيَجْزِ بِهِ، وَمَنْ لَمْ يَجِدْ ؛ فَلْيُثْنِ، فَإِنَّ مَنْ أَثْنَى فَقَدْ شَكَرَ، وَمَنْ كَتَمَ فَقَدْ كَفَرَ، وَمَنْ تَحَلَّى بِمَا لَمْ يُعْطَهُ؛ كَانَ كَلَابِسِ ثَوْبَيْ زُورٍ“.{رواه الترمذي]
في ظلال هذا الحديث من أعطي عطاء فوجد عنده سعة مالية فليكافئ من العطاء، ومن لم يجد أي سعة من المال فليمدحه أو فليدع له فإن أثنى به فقد شكر أي جازاه في الجملة، ومن كتم النعمة بعدم المكافأة بالعطاء أو المجازاة بالثناء، فقد كفر النعمة، أي ترك أداء حقها، ومن تحلى أي تزين وتلبس بما ليس فيه بقول او بفعل، كان كمن كذب كذبين أو أظهر شيئين كاذبين.
-عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ” أَوْتِرُوا قَبْلَ أَنْ تُصْبِحُوا“. [رواه مسلم ]
فعل نبوي:
-المضمضة من اللبن: عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم:َ شَرِبَ لَبَنًا، ثُمَّ دَعَا بِمَاءٍ، فَتَمَضْمَضَ، وَقَالَ : إِنَّ لَهُ دَسَمًا .[رواه مسلم]
-عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي السَّفَرِ عَلَى رَاحِلَتِهِ حَيْثُ تَوَجَّهَتْ بِهِ يُومِئُ إِيمَاءً، صَلَاةَ اللَّيْلِ إِلَّا الْفَرَائِضَ، وَيُوتِرُ عَلَى رَاحِلَتِه [رواه البخاري ]
-عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي السَّفَرِ عَلَى رَاحِلَتِهِ حَيْثُ تَوَجَّهَتْ بِهِ يُومِئُ إِيمَاءً، صَلَاةَ اللَّيْلِ إِلَّا الْفَرَائِضَ، وَيُوتِرُ عَلَى رَاحِلَتِه [رواه البخاري ]
توجيه نبوي:
عَنْ ثَوْبَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” اسْتَقِيمُوا وَلَنْ تُحْصُوا ،وَاعْلَمُوا أَنَّ خَيْرَ أَعْمَالِكُمُ الصَّلَاةُ، وَلَا يُحَافِظُ عَلَى الْوُضُوءِ إِلَّا مُؤْمِنٌ “[سنن ابن ماجة]في ظلال هذا الحديث موعظة يأمرنا بالاستقامة وبيان فضل الصلاة ، وصفة من صفات المؤمن وهي المحافظة على الوضوء