قال أَبُو زُمَيْلٍ سماك :
سَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ فَقُلْتُ : مَا شَيْءٌ أَجِدُهُ فِي صَدْرِي ؟
قَالَ : مَا هُوَ ؟ قُلْتُ : وَاللَّهِ مَا أَتَكَلَّمُ بِهِ.
قَالَ : فَقَالَ لِي : أَشَيْءٌ مِنْ شَكٍّ ؟ قَالَ : وَضَحِكَ. قَالَ : مَا نَجَا مِنْ ذَلِكَ أَحَدٌ.
قَالَ : حَتَّى أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : { فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَءُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ }. الْآيَةَ.
قَالَ : فَقَالَ لِي : إِذَا وَجَدْتَ فِي نَفْسِكَ شَيْئًا فَقُلْ : { هُوَ الْأَوَّلُ وَالْآخِرُ وَالظَّاهِرُ وَالْبَاطِنُ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ }.
[سنن ابي داود]
*اي ان الله هو اﻻول ليس قبله شيء وهو الآخر ليس بعده شيء وأنه الظاهر وظهوره هو العلو الذي ليس فوقه شيء وهو الباطن وبطونه هو كده الإحاطة التي لا يكون دونه فيها شيء. *التوجيه هو قراءة الآية واستشعار عظمة الله سبحانه