المعاني:
-الرويبضة في اللغة: تصغير الرابضة، وهو الرجل التافه الحقير وسمّي بذلك لأنه يَربِض بالأرض لقلّته وحقارته لا يُؤبَه له
-نعم: جواب لمستفهِم. هل صليتَ؟ تقول: نعم، قال تعالى {فهل وجدتم ما وعد ربكم حقًا قالوا نعم}
-بلى: إثبات بعد النفي. أليس الجواب صحيحًا؟ تقول: بلى، قال تعالى: {أليس هذا بالحق قالوا بلى} قال ابن عباس: لو قالوا نعم كفروا
-أجل: تأكيد لخبر. هو الذي فعل كذا، تقول: أجل.
قاعدة :
– الضمير (نا) يصلح للرفع والنصب والجر، وقد جاءت هذه المواطن الثلاثة مجتمعة في قوله تعالى: {ربنا إنّنا سمعنا مناديًا}.
قال ابن مالك في الخلاصة :
للرفع والنصب وجر (نا) صلح*** كاعـرف بنـا فإنـنا نلنا المـنـح
الرفع (نلنا) النصب (إننا) الجر (بنا)
الشعر:
(وكم من صديق ودهُ بلسانه * خَؤُون بظهر الغيب لا يتندمُ
يضاحِكني كرها لكيما أوَدُّهُ * وتتبعني منهُ إذا غِبْتُ أسْهُمُ)
وقال آخر:
(فكن دافناً للشر بالخير تسترح * من الهم إن الخير للشر دافن)
وقال آخر:
فكم مدائن في الافاق قد بنيت*** امست خرابا وافنى الموت اهليها
لا تركنن الى الدنيا وما فيها * فالموت لا شك يفنيا ويفنيها