من جمالها

-قال تعالى في الفرقان: ‏{لهم فيها ما يشاءُون}، قدم{فيها} لأن السياق عن الجنات، {أم جنة الخلد التي..} وفي ق قال: {لهم ما يشاءُون فيها} قدم {ما يشاءُون} لأن السياق عن أهل الجنة، قبلها {ادخلوها بسلام} ‎ 🌾🌾

-معنى (بين عينيه عِرْقٌ يُدِرُّه الغضب): قال ابن الأثير: أي يمتلئ دمًا إذا غضب كما يمتلئ الضرع لبنًا إذا دَرّ. 🌾🌾

-قال تعالى في القصص: ‏{ستجدني إِن شاء اللّه من الصّالحين} في إبرام والعهد بين سيدنا موسى عليه السلام وبين صاحب مدين ناسب لفظ {الصالحين} أي في الوفاء بما قلت لك وفي الصافات قال: {ستجدني إن شاء اللّه من الصّابرين} في ابتلاء سيدنا إبراهيم عليه السلام بذبح ابنه ناسب {الصابرين} أي على الابتلاء 🌾🌾

الشعر:

قال سالم بن وابصة الأسدي:

إذا شئت أن تدعى كريماً مكرماً // أديباً ظريفاً عاقلاً ماجداً حرا

إذا ما بدتْ من صاحبٍ لك زلةٌ // فكنْ أنت محتالاً لزلتهِ عذرا

غنى النفس ما يكفيك من سد خلة // فإن زاد شيئاً عاد ذاك الغنى فقرا 🌾🌾

وقال آخر:

عَجَبًا لِمَنْ تَرَكَ التَّذَكُّرَ وَانْثَنَى // في الأمْرِ وَهُوَ بِعَيْشِهِ مَغْرُورُ

وَإِذَا الْقَضَاءُ جَرَى بَأَمْرٍ نَافِذ // غَلِطَ الطَّبِيبُ وَأَخْطَأَ التَّدْبِير 🌾🌾

-قال عدي بن زيد العبادي:

وإنك لا تدري إذا جاءَ سائلٌ // أأنت بما تعطيه أم هو أسعدُ

عسى سائلٌ ذو حاجة إنْ منعته // من اليوم سؤلاً أن يكون له غدُ

وفي كثرة الأيدي لذي الجهل زاجرٌ // وللحلم أبقى للرجال وأعودُ 🌾🌾

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *