المعاني:
حَكَمْت وأَحْكَمْت وحَكَّمْت بمعنى مَنَعْت ورددت، ومن هذا قيل للحاكم بين الناس حاكم، لأنه يَمْنَع الظالم من الظلم.
قال تعالى: {نكص على عقبيه} لم يقل: رجع والسبب لان النكوص عن الخير تحديدًا
قال ابن دريد: نكص على عقبيه رجع عمّا كان عليه من خير ، لا يقال إلّا في الرجوع عن الخير. جاء في معجم العين النكوص: الإحجام. نكص هو وأنكصه غيره. والنكيصة: التأخّر عن الشيء.
– المثل: (كل فتاةٍ بأبيها معجبةٌ) قالته العجفاء بنت عَلْقَمَة السعدي، اجْتمعت مَعَ ثَلَاث نسْوَة فتحدثن فَقُلْنَ أَي النِّسَاء أفضل،
فَقَالَت إِحْدَاهُنَّ الخريدة الْوَدُود الْوَلُود، وَقَالَت الْأُخْرَى خيرهن ذَات الْغناء وَطيب الثَّنَاء وَحسن الْحيَاء، وَقَالَت الْأُخْرَى خيرهن الجامعة لأَهْلهَا الواضعة الرافعة، قُلْنَ فَأَي الرِّجَال أفضل، قَالَت إِحْدَاهُنَّ الحظي الرضي غير الخطل البطي، وَقَالَت الْأُخْرَى الْغنى الْمُقِيم فَلَا يشخص والراضي فَلَا يسْخط، وَقَالَت الْأُخْرَى هُوَ الوفي السني الَّذِي يكرم الْحرَّة وَلَا يجمع الضرة، فَقَالَت إِحْدَاهُنَّ وأبيكن إنكن فِي نعت أَبي، فَقَالَت الْعَجْفَاء كل فتاةٍ بأبيها معجبةٌ فَذَهَبت مثلا.
الشعر:
خَفِّضْ هُمُومَكَ فَالحَيَاةُ غَرُورُ وَرَحَى // المَنُونِ على الأنَامِ تَدُورُ
وَالْمَرْءِ فِي دَارِ الفَنَاءِ مُكَلَّفٌ // لاَ مُهْمَلٌ فِيْهَا وَلاَ مَعْذُورُ
وَالنَّاسُ فِي الدُّنْيَا كَظِلٍّ زَائِلِ // كُلُّ إِلَى حُكْمِ الْفَنَاءِ يَصِيرُ
وقال آخر:
فَمَا مِنْ كَاتِبٍ إِلاَّ سَيَفْنى * وَيُبْقِي الدَّهْرُ مَا كَتَبَتْ يَدَاهُ
فَلاَ تَكْتُبْ لِنَفْسِكَ غَيْرَ شَيْءٍ * يَسُرُّكَ في الْقِيَامَةِ أَنْ تَرَاهُ
قال محمود الوراق:
لا برّ أعظم من مساعدة // فاشكر أخاك على مساعدته
وإذا هفا فأقله هفوته // حتى يعود أخا كعادته
فالصفح عن زلل الصّديق وإن // أعياك خير من معاندته