المعاني:
حَوَّش: يقصد بها “جَمَّع” للمال وغيره، ومنه التحويش للتجميع،
الحوْش: فهو فناء في دار أو مكان خالٍ من بناء، وكلها صحيحة.
(معجم التاج للزبيدي)
من الفاظ القطع:
– البتر للعضو – السبت للحركة-التقليم للأظافر
[من فقه اللغة للثعالبي]
من ألفاظ القطع في العربية:
الفلّ للحديد، الحصد للنبات، القطف للعنب، القضب للشجر الرّطب
الشعر:
قال عروة بن أذينة:
لا خَيرَ في طَمَعٍ يُدني لِمَنقَصَةٍ “” وَغُبَّرٍ مِن كَفافِ العَيشِ يَكفيني
لا أَركَبُ الأَمرَ تُزري بي عَواقِبُهُ “” وَلا يُعابُ بِهِ عِرضي وَلا ديني
كَم مِن فَقيرٍ غَنِيِّ النَفسِ تَعرِفُهُ “” وَمِن غَنِيٍّ فَقيرِ النَفسِ مِسكينِ
شعر عروة بن أذينة:
لَقَد عَلِمتُ وَما الإِسرافُ مِن خُلُقي “” أَنَّ الَّذي هُوَ رِزقي سَوفَ يَأتيني
أَسعى لَهُ فَيُعَنّيني تَطَلُّبُهُ “” وَلَو جَلَستُ أَتاني لا يُعَنّيني
وَأَنَّ حَظَّ اِمرىءٍ غَيري سَيَبلُغُه “” لا بُدَّ لا بُدَّ أَن يَحتازَهُ دوني
وقال آخر:
مَنْ يَتَّقِ اللهَ يُحْمَدُ فِي عَوَاقِبِه “” وَيَكْفِهِ شَرَّ مَنْ عَزُوا وَمَنْ هَانُوا
مَنِ اسْتَعَانَ بِغَيْرِ اللهِ فِي طَلَبِ “” فَإِنَّ نَاصِرَهُ عَجْزُ وَخُذْلانُ