من اصعب الجموع في اللغة :
نَوَاةٌ : نَوىً . مِطْرَقة : مَطَارِق . دلو : دِلاء ـ دُلِيُّ . إليّ : آلاء. إِمبَرَاطُورٌ : أَبَاطِرَةٌ . بُؤبُؤ : بَيابي . ضَبَابٌ : أَضِبَّةٌ . فِيلٌ : فِيَلَةٌ . اُمرُؤٌ : رِجَالٌ . اِمـْرَأَةٌ : نَسَاءٌ و نِسْوْةٌ .
عَنْدَلِيبٌ: عَنَادِلُ. ممنوع من الصرف لا ينون. أَخْطُبُوطٌ: أَخَاطِبُ. ممنوع من الصرف. سَفَرْجَلٌ: سَفَارِجُ. ممنوع من الصرف. عَنـْكَبُوتٌ: عَنَاكِبُ. ممنوع من الصرف. فِرْدَوْسٌ: فَرَادِيسُ. ممنوع من الصرف
الشعر:
قال محمد الواسطي:
كم جاهل متواضع “” ستر التواضع جهله
ومبرز في علمه “” هدم التكبر فضله
فدع التكبر ماحييت “” ولا تصاحب أهله
والكبر عيب للفتى “” أبدا يقبح فعله
وقال آخر:
ولا تجزع إذا أعسرت يوما “” فقد أيسرت في الزمن الطويل
ولا تظنن بربّك ظنّ سوء “” فإنّ الله أولى بالجميل
وإنّ العسر يتبعه يسار “” وقول الله أصدق كلّ قيل
فلو أن العقول تسوق رزقا “” لكان المال عند ذوي العقول
في باب التكرم:
قول المقنَّع الكِندي أنشده القالي في النوادر:
يعاتبني في الدَّين قومي وإنما “” ديونيَ في أشياء تكسبهم حمدا
أسدُّ به ما قد أخلّوا وضيعوا “” ثغورَ حقوقٍ ما أطاقوا لها سدا
وفي جفنة ما يغلق الباب دونها “” مكللة لحماً مدفقة ثردا
وفي فرس نهد عتيق جعلته “” حجاباً لبيتي ثم أخدمته عبدا
وإن الذي بيني وبين أبي “” وبين بني عمّي لمختلف جدا
فإن يأكلوا لحمي وفرْتُ لحومهم “” وإن يهدموا مجدي بنيت لهم مجدا
وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم “” وإن هم هوُوا غيي هويت لهم رُشدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهم “” وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
لهم جل مالي إن تتابع لي غنى “” وإن قل مالي لم أكلفهم رفدا
وإني لعبد الضيف ما دام نازلاً “” وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا