الحرف (قد) في القرآن الكريم:
يفيد التحقق والتوكيد سواء وليه فعل ماضٍ أو مضارع، (قد أفلح المؤمنون),(قد يعلم الله). أما في غير القرآن الكريم إذا وليه فعل ماض أفاد التحقيق وإذا وليه فعل مضارع أفاد التقليل.
(حتى) تكون على ثلاثة أضرب، وقد جمعها هذا المثال: أكلت السمكة حتى رأسَُِها.
تعرب حتى: حرف جر، رأسِها: اسم مجرور
ونعرب حتى: عاطفة، رأسَها: معطوف على المفعول به (السمكة)
وتعرب حتى: استئنافية، رأسُها: مبتدأ مرفوع لخبر محذوف تقديره مأكول .
المعاني:
الحُزن: خشونة في النفس لما يحصل فيها من الغم. فالحزن لا يحصل اختياراً. بل لوجود دواعيه. والنهي عن الحزن هو نهي عن تعاطي أسبابه وهذا يفيد تربويا وسلوكياً. أن لا يستثير الإنسان عوامل الحزن، بتذكرها أو الانشغال بها، فيستثير تأثيرها.
الشعر:
قال ِعَلِيٍِّ رضي الله عنه :
أَقْنِعِ النَّفْسَ بِالْكَفَافِ وَإِلَّا // طَلَبَتْ مِنْكَ فَوْقَ مَا يَكْفِيهَا
إِنَّمَا أَنْتَ طُولَ عُمُرِكَ مَا // عَمَّرْتَ فِي السَّاعَةِ الَّتِي أَنْتَ فِيهَا
قال معاوية رضي الله عنه :
فلا تَعْجَلا واستغفروا اللهَ إِنّهُ // إذا اللهُ سنّى عَقْدَ شَيْءٍ تَيَسّرا.
قال أبو تمام:
من لي بإنسان إذا أغضبته // وجهلت كان الحلم ردّ جوابه
وإذا صبوت إلى المدام شربت من // أخلاقه وسكرت من آدابه
وتراه يصغي للحديث بطرفه // وبقلبه ولعلّه أدرى به