قاعدة:
الوحيد الذي يرفع وعلامة رفعه الألف هو المثنى . والوحيد الذي ينصب وعلامة نصبه الألف هي الاسماء الخمسة . وكلاهما يعربان إعراب الحروف
المعاني:
-قال تعالى: {نكص على عقبيه}
لم يقل: رجع والسبب لان النكوص عن الخير تحديدًا قال ابن دريد: نكص على عقبيه رجع عمّا كان عليه من خير ، لا يقال إلّا في الرجوع عن الخير. جاء في معجم العين النكوص: الإحجام. نكص هو وأنكصه غيره. والنكيصة: التأخّر عن الشيء.
-حَكَمْت وأَحْكَمْت وحَكَّمْت بمعنى مَنَعْت ورددت، ومن هذا قيل للحاكم بين الناس حاكم، لأنه يَمْنَع الظالم من الظلم.
الشعر:
قال المتنبي:
مَنْ كان فوق محل الشمس موضعُهُ // فليس يرفعه شيءٌ ولا يضع
فقد يُظَنُّ شجاعاً مَنْ به خَرَقٌ // وقد يُظَنُّ جباناً مَنْ به زَمَعُ
إنَّ السلاحَ جميعُ الناس تحمله // وليس كل ذوات المخلب السّبُعُ. (زمع : أي دهش وارتعد.)\
قال محمود الوراق:
لا برّ أعظم من مساعدة // فاشكر أخاك على مساعدته
وإذا هفا فأقله هفوته // حتى يعود أخا كعادته
فالصفح عن زلل الصّديق وإن // أعياك خير من معاندته
وقال آخر:
خَفِّضْ هُمُومَكَ فَالحَيَاةُ غَرُورُ // وَرَحَى المَنُونِ على الأنَامِ تَدُورُ
وَالْمَرْءِ فِي دَارِ الفَنَاءِ مُكَلَّفٌ // لاَ مُهْمَلٌ فِيْهَا وَلاَ مَعْذُورُ
وَالنَّاسُ فِي الدُّنْيَا كَظِلٍّ زَائِلِ // كُلُّ إِلَى حُكْمِ الْفَنَاءِ يَصِيرُ