المعاني:
-قيل: لا تُبَرْقِل علينا.
البَرْقَلة: كلام لا يَتْبَعُه فعل.
-نظر إليه شَزْرًا: نظر إليه بعين البُغْض.
-نظر إليه نظرة ذي عَلَق: نظر إليه بعين المحبة.
-الوَضوء (بفتح الواو):هو الماء الذي يُتَوَضَّأ به والوُضوء (بضم الواو):هو فِعلُك إذا توضّأْت.
-قال الشافعي رحمه الله:
لا تأسفن على غدر الزمان لطالما *** رقصت على جثث الأسود كلاب
لاتحسبن برقصها تعلو على أسيادها *** تبقى الأسود أسوداً والكلاب كلاب
وقال آخر:
وَكَمْ مِنْ صَدِيق وُدُّهُ بِلِسَانِهِ *** خُؤْونٍ بِظَهْرِ الْغَيْبِ لا يَتَذَمَّمُ
يُضَاحِكُنِي عُجْبًا إِذَا مَا لَقِيتُهُ *** وَيَصْدِفُنِي مِنْهُ إِذَا غِبْتُ أَسْهُمُ
كَذَلِكَ ذُو الْوَجْهَيْنِ يُرْضِيكَ شَاهِدًا *** وَفِي غَيْبِهِ إِنْ غَابَ صَابٌ وَعَلْقَمُ
قال الخليل بن أحمد رحمه الله:
سَأُلزِمُ نَفسي الصَفحَ عَن كُلِّ مُذنِبٍ “” وَإِن كَثُرَت مِنهُ عَلَيَّ الجَرائِمُ
وَما الناسُ إِلّا واحِدٌ مِن ثَلاثَةٍ “” شَريفٌ وَمَشروفٌ وَمَثَلٌ مُقاوِمُ
فَأَمّا الَّذي فَوقي فَأَعرِفُ فَضلَهُ “” وَأُتبِعُ فيهِ الحَقَّ وَالحَقُّ لازِمُ
وَأَمّا الَّذي مِثلي فَإِن زَلَّ أَو هَفا “” تَفَضَّلتُ إِنَّ الفَضلَ بِالعِزِّ حاكِمُ
وَأَمّا الَّذي دوني فَإِن قالَ صُنتُ عَن “” إِجابَتَهِ عَرضي وَإِن لامَ لائِمُ