*قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا }
أي: اعترفوا ونطقوا ورضوا بربوبية الله تعالى، واستسلموا لأمره، ثم استقاموا على الصراط المستقيم، علمًا وعملاً، فلهم البشرى في الحياة الدنيا وفي الآخرة.
*في قوله تعالى: {ثم أرسلنا رسلنا تترى}، {تترى} مشتق من التواتر قرئت دون تنوين، وبالتنوين {تترًى}.
قال ابن عباس: فمن قرأ دون تنوين فيكون المعنى: متواترين يتبع بعضهم بعضًا،
ومن قرأ بالتنوين فيكون المعنى: منقطعين بين كل اثنين دهر طويل
*وفي لسان العرب : متقطِعةً متفاوتةً.
*قال رجل لغلامه: هات الطبق، واغلق الباب، قال: هذا خطأ، بل أغلق الباب وآتي بالطعام، فقال الرجل: أنت حر لعلمك بالحزم.
المعاني:
الطمأنينة: راحة وسكون نفسي يساعد على ثبات النفس والأداء
الانفعال: اضطراب يستثير الغضب والخوف.
الاهتمام: رفع مستوى العناية بالأمر.
الشعر:
إذا ما أرادك في حاجة “” أتاك يطير بغير جناح
وإن لم تكن حاجةُ لا يرى “” كأشباح ليل مضت بالصباح
فكن بالأنام خبيراً فكم “” تلفّ الخفايا بود صراح
وكم من نسيٍّ لودٍ خلا “” وكم من قلوب كمثل الرياح
وقال آخر:
واذا الأديب مع الأديب تحادثا “” كانا من الآداب في بستان
لا شيء أحسن منهما في مجلس “” يتطاعمان جواهرا بلسان
سمع محمد بن داود وزير المأمون قول القائل:
إذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة … فإن فساد الرأي أن يتردّدا،،
فأضاف إليه قوله:
وإن كنت ذا عزم فانفذه عاجلا … فإن فساد العزم أن يتقيّدا،،