-من اصعب الجموع في اللغة:
ـ عَرْقَلَةُ: عَراقِيلُ. ممنوع من الصرف ـ يَاقُوتٌ: يَوَاقِيتُ. ممنوع من الصرف ـ لُؤْلُؤٌ : لَآلِئُ . ممنوع من الصرف . ـ كَوْثَرٌ : كَوَاثِرُ . ممنوع من الصرف . ـ رهط : أرْهط ـ أراهيط .
ـ عَنْدَلِيبٌ: عَنَادِلُ. ممنوع من الصرف لا ينون. ـ أَخْطُبُوطٌ: أَخَاطِبُ. ممنوع من الصرف ـ سَفَرْجَلٌ: سَفَارِجُ. ممنوع من الصرف. ـ عَنـْكَبُوتٌ: عَنَاكِبُ. ممنوع من الصرف. ـ فِرْدَوْسٌ: فَرَادِيسُ. ممنوع من الصرف
ـ بُؤبُؤ : بَيابي . ـ ضَبَابٌ : أَضِبَّةٌ . ـ فِيلٌ : فِيَلَةٌ . ـ اُمرُؤٌ : رِجَالٌ . ـ اِمـْرَأَةٌ : نَسَاءٌ و نِسْوْةٌ .
الشعر:
-من أروع ما قيل في حق الأب:
لو أمطرتْ ذهباً منْ بعدِ ما ذهبا ” لا شيء يعدلُ في هذا الوجودِ أبا
مازلتُ في حِجرِهِ طفلاً يُلاعبني ” تزدادُ بَسمتُهُ لي كلما تَعِبا
لم يَحنِ ظهرَ أبي ما كانَ يَحمِلُهُ ” لكنْ ليحملني منْ أجليَ انحدبا
وكنتُ أحجبُ عن نفسي مطالبها ” فكانَ يكشفُ عما أشتهي الحُجُبا
أغفو وأمنيتي سرٌّ ينامُ معي ” أصحو، وإذ بأبي ما رُمتُ قد جَلبا
كفاهُ غيمٌ وما غيمٌ ككفِّ أبي ” لم أطلبِ الغيثَ إلا منهما انسكبا
ياليتني الأرضُ تمشي فوقها فأرى ” من تحتِ نعلكَ أني أبلغُ الشُهبا
مهما كتبتُ بهِ شعراً فإنَّ أبي في ” القدرِ فوقَ الذي في الشعرِ قد كُتبا
يامنْ لديكَ أبٌ أهملتَ طاعتهُ ” لا تنتظر طاعةً إنْ صِرتَ أنتَ أبا
فالبِرُّ قرضٌ إذا أقرضتهُ لأبٍ ” يُوفيكَهُ ولدٌ والبِرُّ ما ذهبا
لا تنتظر موتهُ، صِلْ في الحياةِ أباً ” لا ينفعُ الدمعُ فوقَ القبرِ إنْ سُكِبا
-في باب التكرم قول المقنَّع الكِندي أنشده القالي في النوادر:
يعاتبني في الدَّين قومي وإنما “” ديونيَ في أشياء تكسبهم حمدا
أسدُّ به ما قد أخلّوا وضيعوا “” ثغورَ حقوقٍ ما أطاقوا لها سدا
وفي جفنة ما يغلق الباب دونها “” مكللة لحماً مدفقة ثردا
وفي فرس نهد عتيق جعلته “” حجاباً لبيتي ثم أخدمته عبدا
وإن الذي بيني وبين أبي “” وبين بني عمّي لمختلف جدا
فإن يأكلوا لحمي وفرْتُ لحومهم “” وإن يهدموا مجدي بنيت لهم مجدا
وإن ضيعوا غيبي حفظت غيوبهم “” وإن هم هوُوا غيي هويت لهم رُشدا
ولا أحمل الحقد القديم عليهم “” وليس رئيس القوم من يحمل الحقدا
لهم جل مالي إن تتابع لي غنى “” وإن قل مالي لم أكلفهم رفدا
وإني لعبد الضيف ما دام نازلاً “” وما شيمة لي غيرها تشبه العبدا
وقال آخر:
ولا تجزع إذا أعسرت يوما “” فقد أيسرت في الزمن الطويل
ولا تظنن بربّك ظنّ سوء “” فإنّ الله أولى بالجميل
وإنّ العسر يتبعه يسار “” وقول الله أصدق كلّ قيل
فلو أن العقول تسوق رزقا “” لكان المال عند ذوي العقول