قاعدة حذف ياء المنقوص:
– إذا كان نكرة في حالت الرفع نحو: {إنما أنت مفترٍ} والأصل المفتري، وحالت الجر {ومالهم من دونه من والٍ} والأصل الوالي ،
أما إذا كان منصوبًا فتبقى الياء دون حذف، نحو: {ربنا إننا سمعنا مناديًا}
-قال تعالى: {إنّا أنزلناه قرآنًا عربيًا}
كلُ الشّرف والعزّ والرّفعة والفخر للغة العربية حين نزل بها القرآن الكريم ليلة القدر. فهل هنالك لغة في أصقاع الأرض نالت هذه الحفاوة وهذا الشّرف والسّؤدد العظيم في هذه الليلة العظيمة، غير العربية.
-من فصيح العامّة:
يقال للطعام إذا فسد: خاس، وهذه لفظة فصيحة
قال الأزهري: يقال للشيء يبقى في موضع فيفسُد ويتغير كالجوز والتمر: خائس، وقال: خاس يخيس: إذا أنتن.
الشعر:
قال حسان بن ثابت رضي الله عنه :
وإِنَّ امرءًا نالَ الغِنى، ثُمَّ لمْ ينلْ // قَريبًا, ولا ذا حَاجَةٍ لَزَهيدُ
وإنَّ امرءًا عادَى الرِّجالَ على الغِنَى // ولم يَسْأَل الله الغِنَى لحَسودُ
قال مُضَرِّسُ بن رِبْعي :
الخَيْرُ يَبْقَى وإن طالَ الزمانُ به // والشَّرُّ أَخْبَتُ مَا أَوْعَيْت مِن زادِ
وقال قَيْسُ بن الخَطِيم :
مَتى ما تَقُدْ بالباطلِ الحَق يَأبَه // وإنْ قدُتَ بالحَق الرَواسِيَ تنقَدِ
في خلق الحلم:
لن يدرك المجد أقوام ذوو كرم // حتّى يذلّوا وإن عزوّا لأقوام
ويشتموا فترى الألوان مسفرة // لا خوف ذلّ ولكن فضل أحلام