المعاني:
الغَطْرَسة: الإعجاب بالنفس، والتطاول على الأقران، والظلم والتكبّر.
الغِطْرِس و الغِطْرِيس والـمُتَغَطْرِس: الظالم المتكبّر.
القَرور: الدمع البارد يفيض من الفرح.
يقال: أبرد الله دمعته، لأن دمعة السرور باردة. وأقَرَّ الله عينه: مشتق من القرور.
الشعر:
َقَالَ بَعْضُ السَّلَفِ: لَا تَسْتَبْطِئِ الْإِجَابَةَ، وَقَدْ سَدَّدْتَ طُرُقَهَا بِالْمَعَاصِي، وَأَخَذَ بَعْضُ الشُّعَرَاءِ هَذَا الْمَعْنَى فَقَالَ:
نَحْنُ نَدْعُو الْإِلَهَ فِي كُلِّ كَرْبٍ *** ثُمَّ نَنْسَاهُ عِنْدَ كَشْفِ الْكُرُوبِ
كَيْفَ نَرْجُو إِجَابَةً لِدُعَاءٍ *** قَدْ سَدَدْنَا طَرِيقَهَا بِالذُّنُوبِ
قال ابو العتاهية في التقوى:
ألا إنما التقوى هي العز والكرم *** وحبك للدنيا هو الذل والعدم
وليس على عبد تقي نقيصة *** إذا صحح التقوى وإن حاك أو حجم
قال ابن رجب في الدنيا وقسوة القلب:
أفي دار الخراب تظل تبني *** وتعمر ما لعمران خلقتا
و ما تركت لك الأيام عذراً *** لقد وعظتك لكن ما اتعظتا